الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

مفهوم البرمجيات التعليمية



تنبع أهمية الحاسوب من خلال استغلال تقنياته الفنية العالية بتصميم البرامج التعليمية وانتاجها ، فعملية استخدام الحاسوب كوسياة تعليمية من المهام التي يسعى رجال التربية إلى تةفيرها وتوظيفها في خدمة العملية التعليمية في المدارس والمراحل التعليمية العليا وفي الكليات الجامعية والجامعات .


وتتطلب عملية انتاج البرمجيات التعليمية معرفة لغات البرمجة ، والبرمجة هي إحدى تخصصات علوم الحاسب لذلك يواجه المعلمون في المناهج الدراسية المختلفة عوائق ومشكلات تحول دون انتاج برمجيات التعليمية عبر المناهج واستعمالها كوسيلة تعليمية .

تعريف البرمجيات :

وهي مصطلح عام يطلق على أي برنامج أو مجموعة من البرامج والبيانات والمعلومات المخزنة ، وتبنى هذه البرمجيات من المعرفة والتخطيط والفحص ويسمى الشخص الذي يصنع البرامج ( مبرمجا ً) ويستخدم المبرمجون معرفتهم بكيفية عمل الحاسوب من أجل وضع البرامج وفحصها وتعديلها حتى تعطي النتائج الصحيحة المطلوبة .


فيديو رائع يوضح مفهوم البرمجيات التعليمية

هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع رائع, ومن المفترض من وزارتي التعليم وادارات التربية والتعليم ان توفر البرامج التدريبية المناسبة في برمجيات الحاسب الآلي للمعلمين والمعلمات لما سيعود به بالنفع عليهم وعلى طريقة التدريس المتبعة من قبلهم وهذا سينعكس ايجابيا على الطلاب والطالبات وطريقة تلقيهم للمعلومة

    ردحذف
  2. اشكرك علي وآمنه على الردود
    بالفعل لو طبقت هذه البرمجيات سوف تسهل من عملية التعليم وتجعل التعليم أكثر تشويقا

    ردحذف
  3. يعطيك العافيه موضوع رائع ومتكامل واتمني من المعلمين والمعلمات القيام بالبرمجة التعليمية بأكمل وجه 👍

    ردحذف
  4. اماني ,,, اشكرك على المرور والاستفادة من الموضوع

    ردحذف
  5. موضوع رائع وطرح جميل قريب إلى الأذهان

    ردحذف